top-city logo
top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar top-contact menu-bar Newspapers menu-bar Hadith menu-bar top-home
19% فقط من إجمالي الخدمات الحكومية..تُقدم إلكترونية
08/11/2019 13:49:14





كشفت دراسة حديثة صادرة عن مجلس الوزراء، عدم اهتمام الجهات الحكومية بتقديم خدماتها إلى الجمهور عبر الوسائل الالكترونية، منوهة إلى أن إجمالي الخدمات الالكترونية التي تقدمها الحكومة بلغت نسبتها %19 فقط من إجمالي الخدمات المقدمة.

ورصدت الدراسة وجود عدد من المعوقات الإدارية والمؤسسية والقانونية التي تعرقل البدء في تطوير آليات العمل والتحول لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً.

كلف مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة بالتنسيق مع كل من الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وزارة المالية، الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، لوضع التصورات والمرئيات اللازمة لتطوير ورفع الكفاءة التكنولوجية والخدماتية بما يخدم أهداف ومحاور وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي.

وتم تشكيل لجنة دائمة تتابع تطوير الخدمات الالكترونية وتقديم الدعم الفني والإسناد الاداري لتذليل العقبات التي قد تواجه الجهات الحكومية في تطوير خدماتها الالكترونية. وانتهت الدراسة الحكومية التي شملت 33 جهة حكومية مؤهلة لتحويل خدماتها الحكومية إلى خدمات إلكترونية الى عدد من الحقائق يمكن تلخيصها في التالي:

- 82 % من الجهات الحكومية لا تولي الأهمية الواجبة نحو التحول إلى تقديم خدماتها الحكومية الكترونيا وبشكل معلوماتي ومتصل.

- بلغت جملة الخدمات المنجزة، من إجمالي الخدمات التي تقدمها كل الجهات الحكومية 311 خدمة فقط، بنسبة %19، في حين بلغ عدد الخدمات قيد التنفيذ 633 خدمة بنسبة %40 وعدد الخدمات التي لم تنفذ 652 خدمة بنسبة %41 من اجمالي الخدمات التي تقدمها كل الجهات والتي تبلغ 1596 خدمة.

بيّنت دراسة وجود عوائق مؤسسية وادارية وتشريعية تعرقل البدء في تطوير آليات العمل والتحول الالكتروني لتقديم الخدمات، مشيرة الى عدم وضوح الرغبة والاهتمام الكافي لدى الادارة العليا في تلك الجهات بخصوص الخدمات الالكترونية باستثناء وكالة الانباء الكويتية.

بلغ إجمالي الخدمات الحكومية الالكترونية التي تقدمها ست جهات حكومية فقط من كل الجهات الحكومية الخاضعة للدراسة 841 خدمة بنسبة نحو %53 من اجمالي الخدمات وكانت نسبة الخدمات التي تم انجازها منها تترواح ما بين %0 بالهيئة بالهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية و%1 بكل من وزارتي الصحة والداخلية و%5 بوزارة العدل. وكشفت الدراسة عن عدد من المعوقات الاساسية الادارية والقانونية إضافة الى الافتقار الى الربط الالي بين الجهات الحكومية وبعضها ببعض.

وقالت ان بعض الجهات الحكومية لم تبدأ في تطوير خدماتها الكترونيا، وهي كل من مؤسسة الموانئ الكويتية ووزارة التربية والادارة العامة للطيران المدني والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ومعهد الكويت للابحاث العلمية

كما تبين وجود اربع جهات لم تنجز سوى خدمة الكترونية واحدة، وهي وكالة الانباء الكويتية ووزارة الاعلام ووزارة المواصلات ووزارة الصحة. أبرزت اللجنة بتقريرها اهم المعوقات والصعوبات التي رصدتها خلال اعمال متابعتها لتطور الخدمات الالكترونية بالجهات الحكومية وهي كما يلي:

- معوقات إدراية ومؤسسية وقانونية تعرقل اتمام الربط الالي المطلوب للتحول الى الخدمات الالكترونية للحكومة.

- الحاجة الى تعديل بعض اللوائح والقرارات الداخلية ببعض الجهات لتحويل بعض الخدمات الحكومية الى خدمات الكترونية معاملاتية ومتصلة.